recent
المقالات الجديدة

نحو غذاء صحي مختار بعناية: دليلٌ إرشاديّ

 

نحو غذاء صحي مختار بعناية:  دليلٌ إرشاديّ

نظام غدائي صحي

إن كنتن من المتسوقات اللاتي يولين اهتماماً لمسائل التغذية عند شراء حاجات الأطعمة المنزلية، فقد تنجذبن بشدة إلى كلمة صحي المكتوبة على العبوة، لكن ما يجهله الكثير من الناس هو أن كلمات من قبيل صحي أو طبيعي على عبوات المواد الغذائية قد تكون مضللة أو بلا معنى.

وإذا كنتن تعتمدن على ادعاءات الملصقات الغذائية التي تتصدر عبوات الطعام، والتي تحمل كلمات من قبيل صحي كي تحددن أي أصناف الحساء أو الصلصة أو الحبوب -أو أي غذاء آخر محفوظ في زجاجات أو علب أو أكياس- تخترنه ليلائم معايير غذائكم الصحية فإنكن تقفن على أرض غير صلبة، إذ أن أي غذاء يحمل وسماً بأنه صحي قد يكون غنياً بالسكريات أو الكربوهيدرات المكرر دون أن تكتشفن ذلك..


بداية يجب علينا معرفة ما الذي تعنيه كلمة "صحي"؟


بدأ استخدام كلمة صحي في الأغراض التسويقية منذ ربع قرن، وذلك عندما أشارت موازنة القرائن إلى أن ما نتناوله من طعام يلعب دوراً هاماً في تحديد مدى تمتعنا بصحة جيدة، وفي تلك الأيام كان التركيز الرئيسي مُنصبّاً على الحمية الغذائية وأمراض القلب، فقد حثَّنا حينها مسؤولو الصحة العامة بأن نقلل الدهون التي نتناولها للحفاظ على صحة الشرايين وأن نحدّ من الصوديوم كي نتحكم في ضغط الدم.


وفي مطلع التسعينات قضت هيئة الغذاء والدواء الأميركية بأن مُصنِّعي الغذاء يمكنهم أن يكتبوا كلمة صحي على وجه العبوات الغذائية، ما دامت المكونات التي تحتويها العبوة أقل من كمية محددة من الصوديوم والدهون في الوجبة الواحدة.


ومنذ ذلك الحين طرأت تغيرات متكررة على النسب الموصى بها علمياً، لكن ذلك لم ينعكس على القوانين المنظمة لاستخدام المصطلحات المتعلقة بالصحة على العبوات الغذائية.

أما مصطلح طبيعي فمن المنطقي أن يضللكم استخدامه فهذا المصطلح رغم شيوعه فإن هيئة الغذاء والدواء الأميركية FDA لا تمتلك حتى الآن تعريفًا له، ما يمكن الشركات من استخدامه دون خوف من أي غرامة مالية؛ لعدم وجود سند قانوني يمكن للسلطات الصحية من الاستناد عليه لتقاضي الشركات التي تبيع المنتجات التي تحتوي على ملصقات مضللة.


ماذا يمكننا أن نفعل للحصول على طعام صحي؟

على الرغم من أن ملصقات العبوات الغذائية ليست مثالية فهي لا تزال تقدم كثيرًا من المعلومات، ولعلكم في حاجة إلى أن تفعلوا الآتي كي تعرفوا جيدًا ما أنتم بصدد ابتياعه:

1-    عندما تجدن كلمة "صحي" على وجه العبوة، عليكم مراجعة حقائق التغذية على ظهر العلبة كي تتأكدوا من أنكم لن تحظوا بمزيد من الكربوهيدرات الموجودة بالسكريات، وإن كان وجه العبوة مُزينًا بكلمة "طبيعي" فعليكن مراجعة قائمة المكونات المضافة.

2-   حساب السعرات الحرارية للوجبة بأنفسكن: من الممكن أن يكون حجم الوجبة المكتوب على العبوة أقل من حجم الوجبة التي ستتناولنها، لذا كي تحصلن على فكرة أكثر واقعية عن عدد السعرات الحرارية، تأكدن من الكمية المتوقع تناولها واضربنها في عدد السعرات الحرارية للوجبة.

وأخيراً قللن من الأطعمة المعلبة لأنه إذا جهزتن صلصتكم وتوابلكم وحساءكم بأنفسكن، فستكونون أكثر طمأنينة من الناحية الصحية.


كيف أختار أفضل وجبة غذاء صحية ومتوازنة ولذيذة؟

بعد معرفتك لكيفية اختيار الأغذية لابد من تحديد شكل وجبتك اليومية، لتوافق المعايير الصحية المتبعة:

1-   اختاري اللحوم والخضراوات المشوية أو المطبوخة على البخار.

2-   ابتعدي عن تناول المقليات بكثرة.

3-   استبدلي الدهون الضارة كالسمن النباتي والزيوت المهدرجة، بالدهون الصحية كزيت الزيتون، والسمن الحيواني.

4-   تناولي الأطعمة الغنية بالألياف، مثل الفواكه والخضراوات الطازجة.

5-   قللي نسبة الملح والسكر في وجباتك الغذائية.

6-   أبعدي الأطعمة المصنعة والوجبات السريعة والجاهزة عن مائدتك قدر الإمكان.

قد يساعدك اتباع نظام غذائي مشترك مع صديقتك، أو المشاركة في تجمعات افتراضية مهتمة بالغذاء الصحي ما يحفزك ويسهل المهمة عليك.

google-playkhamsatmostaqltradent